رئيس مجموعة فولكسفاجن يقر بالندم لمغادرة بيتر شراير إلى كيا
إضغط هنا للإخفاء
بيتر شراير Peter Schreyer ومجموعة سيارات كيا للعام 2013
خاص- Arabautoblog: في لقاء صحفي أجرته معه صحيفة أوتوموتف نيوز الأمريكية الشهيرة في 11 نوفمبر الجاري، أكد فرديناند بيتش بقاءه على رأس مجموعة فولكسفاجن لما بعد 2016. وخلال قيادته الشركة لأكثر من 18 عاما، ترك الكثير من المدراء من الشركة، وقال أنه لم يندم على مغادرة أحد منهم باستثناء شخص واحد هو المصمم الفذ بيتر شراير الذي ترك أودي في 2005 لينضم إلى علامة كيا الكورية، وقال بيتش «ما كان يجب أن نسمح له بالمغادرة».
ويعتبر شراير قائد نهضة كيا الحديثة، فإليه يعود الفضل في تصاميم سياراتها المبتكرة والتي جعلت صناعة السيارات اليابانية والأوروبية على حد سواء تتمنى أن يكون على رأس فرق تصاميمها.
وُلِد بيتر شراير Peter Schreyer عام 1953 في بافاريا بألمانيا، وهو الذي صاغ هوية أودي الجديدة، وظل يعمل لمجموعة فولكسفاجن حتى 2005 قبل أن تستأجره كيا لتضعه على قمة هرم التصميم عندها، فمنحته كل الصلاحيات التي يحتاجها لكي يتمكن من قلب الماركة رأسا على عقب، فقلبها بالفعل.
وها هي ثماره المتمثلة في كادينزا وأوبتيما وسبورتاج وسورينتو والكوبيه وسول وكورس وغيرها من سيارات كيا الحديثة تحمل لمسات لافتة وقوية تؤكد على الحس الراقي الأصيل الذي تفوقت به السيارات الألمانية سابقا. ونعم هناك نكهة «أودي» في كل سيارة.
ومعروف عن شراير أنه مصمم مبدع ويحب التحدي والتأمل والتصور، ويفضل دائما اللون الأسود لملابسه، وكذلك لإطار نظارته التي صممها فيليب ستارك.
وقال في 2009 عندما كان يتحدث عن التصاميم وتأثيراتها «أحب كثيرا تأمل أساليب البناء والفنون والموسيقى، وأحب الأشياء التي تفوق المتوسط وأحيي الناس الذين يلاحقون أحلامهم».
قبل انضمامه إلى كيا، لم يكن مقتنعا بالكامل لعمله في أستوديو فولكسفاجن، وظل لعامين يبحث عن فرص عمل جديدة إلى أن لاحت له فرصة العمل للشركة الكورية التي كانت ترغب بتسجيل حضور أقوى في السوق الأوروبية وإعلانها صراحة بأن «التصاميم ستكون الفرس التي ستركبها لتحقيق النمو العالمي». فقررت في 2006 السعي لضم شراير كرئيس لتصاميمها.
وبدأ شراير عمله بوضع إستراتيجية شاملة لإعادة تصاميم سيارات كيا وتحديد مسار العمل لمراكز تصاميمها في فرانكفورت ولوس أنجلوس وطوكيو إضافة إلى مركز تصاميم كيا الرئيسي نامايانغ في كوريا.
وفي لقاء حديث معه قال «في الماضي، بدت سيارات كيا حيادية، فعندما تراها على الطريق، لم تكن تعرف إن كانت كورية أو يابانية، وأعتقد من المهم أن يدرك العملاء ومن النظرة الأولى أن السيارة التي أمامهم هي من صنع كيا».
في معرض فرانكفورت 2007، كشفت كيا عن السيارة الاختبارية Kee ومن خلالها كشفت عن الوجه الجديد لسيارات وتميزت بـ «أنف النمر»، فقد سعى شراير إلى زرع ملامح قوية ولافتة ضمن هوية الماركة، وبرر الشكل الجديد قائلا «أي سيارة تحتاج إلى وجه يميزها، ووجه كيا الجديد قوي ومميز، فالبروز مهم جدا والوجه يجب أن يؤكد ومن الوهلة الأولى وعن بعد أن هذه السيارة من صنع كيا».
وقال بأن النمور معروفة بقوتها، ولكنها في نفس الوقت يمكن أن تكون أليفة، وشدد على ضرورة أن يكون للسيارة وجها قويا بلمسات ثلاثية الأبعاد وليس شكلا مسطحا رُسم عليه فم.
ولربما هناك تشابه بالنكهة بين سيارات كيا الجديدة وأودي، ولكن بالنهاية الأمر يمثل حسا فنيا راقيا يشير إلى إبداع شراير،.
بيتر شراير في سطور
1953
ولد في منطقة باد رايتشنهول Bad Reichenhall بمقاطعة بافاريا في ألمانيا
1975
بدأ بدراسة التصميم في مدرسة التصاميم الصناعية الاحترافية Industrie Design Fachhochschule في مدينة ميونخ
1978
بدأ بالتدريب العملي الدراسي في أستوديو تصاميم أودي
1979
حصل على دبلوم في أعمال التصميم الصناعية
1979
منحته أودي بعثة للدراسة في الكلية الملكية للفنون في لندن
1980-1979
درس تصاميم آليات النقل في الكلية الملكية للفنون في لندن
1980
انضم للعمل في أستوديو أودي لأعمال التصميم الخارجية والداخلية والنماذج
1992-1991
انتقل للعمل في مركز تصاميم أودي بولاية كاليفورنيا الأمريكية
1993-1992
نقلته أودي ليعمل في مركز تصاميم سياراتها النموذجية
1993
عمل لـ أستويو فولكسفاجن المختص بأعمال التصميم الخارجية
1994
كان عضو أساسي ضمن مشروع تصميم الجيل الأول من أودي TT
1995
أسس «جائزة أودي العالمية للتصميم» وأصبح عضو تحكيم فيها
1998-1996
الفائز بمشروعي تصميم أودي A4 أفانت وA3
1999
فاز بجائزة أودي لفريق التصميم
2002-1999
أصبح عضوا ضمن أستوديو فولكسفاجن الرئيسي
2004
تصميم السيارة الاختبارية فولكسفاجن كونسبت-R
2006
رئيس تصاميم كيا
إبلاغ
الردود
مشكور عالموضوع المستلج ، وأنا من محبي ومالكي سيارات كيا :)
4 0
رفع شركة كيااااا
اشكال هندسيه ممتازه
والكيااا اصبحت تنافس هونداااي
بقووه
شكرا ع موظوعك ولايك
4 0
و اولها مع الجينسيس الجديده تصميم اوروبي بحت
و له الفضل بعد الله في رفع اسم كيا فوق
و تم توحيد هوية كيا ب " انف النمر "
و القادم افضل للمجموعة هيونداي + كيا <<< رابع اكبر صانع سيارات في العالم
2 0
لو كيا زي هواندي 3 وكلاء كان أمورها تمام
انا عندي كيا وصراحها كادها معي الحمدلله ماقالت لا
السعوديه هنا المشكله الوكيل يلعب بحسبة السياره ولا وراه لا حسيب ولا رقيب الوكيل مهم جدا في توفير القطع ونجاح السياره
2 0
لو كيا زي هواندي 3 وكلاء كان أمورها تمام
انا عندي كيا وصراحها كادها معي الحمدلله ماقالت لا
السعوديه هنا المشكله الوكيل يلعب بحسبة السياره ولا وراه لا حسيب ولا رقيب الوكيل مهم جدا في توفير القطع ونجاح السياره
2 0
رفع شركة كيا فوق فرق كبير بين الموديلات القديمة والجديدة من جميع النواحي وإلا الأمام يا شركة كيا.
1 0
يالله يدورون واحد غيره
واعتقد ( بيتر الشراري ) ماكان له مكانه وقيمه في الشركات الالملنيه ويوم راح كيا
اعطوه منصب ومكانه وكلمه في الشركه وكئنه هو صاحب شركة كيا وهونداي
لذلك ( بيتر الشراري ) لقي من يعطيه مكانته العاليه
1 0
0 1
ﻻكن هونداي ناجحة في التصميم من زمان سواء في الازيرا او السوناتا او النترا
0 2
من نهاية 2005 فعلا بدا الوضع يتغير مع بداية 2006 اختلف الوضع تماما بس المبيعات لك عليها شوي
بعد كذا لاحظت مع مرور السنين من بعد 2008 ورايح للحين بكل حاره وبكل داعوس تلاقي كيا واغلبها
سيراتو وريو واوبتيما .. اعرف واحد بوكالة كيا يقول جتني ايام ابيع سيراتو 7 حبات باليوم واحيان 10 ومره وصلت الليمت 13 حبه باليوم وريو ابيع للشركات 20 الى 22 حبه وبعدها نزل بحسابي حول 20 الف ريال من غير راتبي عمولات من كثر البيع ولازال معهم للحين وشغال حريقه ، يقول الوضع للكوري هو اللي ماسك السوق والكوري مشكلته شي واحد اللي هم الشريطيه يتحكمون بأسعار السيارات هذي والمصيبه يقولك ماتكد ولو تدور وراه تلقى ولده معه اكسنت ولا سوناتا شاريها له ويقول ماتصلح وهذا اللي ذبح الكوري بالسوق .
بالنسبه لي اقول وكيله شوي دلخ
اقول سلم على الاوبتيما فل الفل اصدار كوريا فيها تيربو
والجبر يطلب مواتر بدون ايرباق يمين وش وضعه بالضبط
2 0
و الكوريس ايضا رائعه
لكن فيه سيارات من كيا قبيحه ل ابعد حد
بشكل عام شراير طور تصمايم كيا بشكل الرهيب
يعطيك العافيه
1 0
2 0
0 0
2 0
قبل 10 سنه و 11 شهر